سوبر كلاسيكو ... قاتل على الإنتصار حتى الموت

تشرين2/نوفمبر 06, 2018
سوبر كلاسيكو ... قاتل على الإنتصار حتى الموت


كتب : فلفل وفائي

هو كلاسيكو يمكنك اطلاق عليه ما شئت مباراة ممتعة من جميع الاطراف داخل الملعب وخارجه كعادة أي مباراة يتم تحديد لها ميعاد محدد تقام به لكن هذه المباراة تنطلق قبل صافرة حكم اللقاء بأيام ! نعم تملأ شوارع العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس بالجماهير من الفريقين مشادات ومشاحنات من هنا وهناك وقد تصل في بعض الأحيان إلي القتل نعم هو كلاسيكو يقام خارج المستطيب الأخضر قبل داخله.

كلاسيكو الأرجنتين ويسمى أيضاً سوبر كلاسيكو و ديربي بوينس آيرس ، يعتبر هذا الديربي من أهم ديربيات كرة القدم في العالم، يُطلق على هذا الكلاسيكو كذلك كلاسيكو الأغنياء والفقراء إذ يقع مقر نادي ريفر بليت في أحد احياء بوينس آيرس الغنية وهو ما أدى إلى أن يتهم أنصار نادي بوكا جونيورز نادي ريفر بليت بالنرجسية والطبقية.

تأسس نادي ريفر بليت سنة 1901 وفي عام 1905 تأسس بوكا جونيورز وكليهما في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، يمتلك كلا الناديين ما مجموعة 60 لقب في الدوري الأرجنتيني وبواقع 35 لقب لفريق ريفر بليت و25 لبوكا جونيورز، ، ويشكل أنصار الفريقيين ما يزيد عن 70% من متابعي كرة القدم في الأرجنتين بواقع 41.5% لفريق بوكا و 31.8% لفريق ريفر بليت.

ريفر بليت تأسس ريفر بليت في 25 مايو 1901، يقع بضاحية (نونيس) بالعاصمة بوينس آيرس، يُلقب فريق ريفر بليت (بالمليونيرات) لأن عدداً من أعضائه من تجار الأرجنتين، ولأنه الفريق الذي لديه ميزانية هائلة على مستوى البلد تفوق الأندية الأخرى، أو لأن أغلب مشجعيه من الطبقة الراقية بالأرجنتين .

بوكا جونيور تأسس بوكا جونيورز في 3 أبريل عام 1905 اجتمع خمسة مهاجرين إيطاليين في لا بوكا ببوينس آريس، وقاموا بتأسيس النادي، كانت ألوان الفريق تتضمن اللون الوردي، في عام 1907 نافس الفريق نادياً آخر لتحديد الفريق الذي يستخدم هذا اللون، ولكن بوكا جونيورز لم يستطيعوا الفوز، قررت إدارة النادي أن تجعل ألوانها بعد ذلك مثل ألوان علم دولة أول سفينة تصل إلى ميناء لا بوكا.

كانت أول السفن قادمة من السويد، فاتخذ النادي ألوانه من علم السويد وهي الأزرق والذهبي، استطاع بوكا جونيورز الوصول إلى دوري الدرجة الأولى المحلي في عام 1913، وعلى عكس غريمه ريفر بليت فأن أغلب منتسبي وأنصار فريق البوكا من الطبقة الكادحة.

ولا شك ان هذا الكلاسيكو من أهم الديربيات في العالم ، رغم عدم وجود أسماء لها بريقها مثل كلاسيكو أسبانيا أو ديربيات إنجلترا وألمانيا وإيطاليا ، ولكن الصحافة العالمية صنفت هذه المباراة بين أفضل 50 ديربي في العالم في عام 2004 قامت الصحيفة البريطانية(ذا ابزيرفر) (The observer) بوضع هذا الديربي من ضمن أهم 50 حدث رياضي يجب مشاهدته بالحياة.

ويتواجه الفريقان ولأول مرة في تاريخهما في نهائي بطولة كوبا ليبرتادورس يومي 11 نوفمبر و 24 نوفمبر. ستقام مباراة بوكا جونيورز ضد ريفر بليت في ذهاب نهائي كوبا لبيرتادوريس 2018 على الملعب التاريخي لا بومبونيرا، والذي يقع في حي لا بوكا في بونيس آيرس، وهو الملعب المملوك من قبل البوكا ويتسع ل49 الف مشجع.

سيستضيف ريفر بليت غريمه التقليدي بوكا جونيورز في إياب نهائي كوبا ليبرتادوريس 2018 في الملعب الشهير مونومينتال، وهو أحد أفضل الملاعب في أمريكا الجنوبية إن لم يكن الأفضل على الإطلاق، واعتاد هذا الاستاد في السنوات الأخيرة على استضافة مباريات منتخب الأرجنتين بالإضافة إلى الفريق العريق المُلقب بالمليونيرات.

ويدخل بوكا جونيور اللقاء وفيه جعبته 6 بطولات كوبا ليبرتادوريس وأربع مرات وصيفا للبطولة وتعد اخر مرة حصل فيها علي اللقب عام 2007 ، بينما يدخل ريفر بليت اللقاء برصيد 3 بطولات ومرتين وصيفا وتعد اخر مرة حصد بها اللقب عام 2015 ، فإلي من تذهب البطولة وتحبه الساحرة المستديرة ؟.

يذاع اللقاء وبشكل حصري علي مجموعة قنوات أبو ظبي الرياضية ويقام لقاء الذهاب يوم 11 نوفمبر عند التاسعة مساءا بتوقيت القاهرة.