تقرير .. مواجهات نارية منتظرة وصدام عربي مصري محتمل في مجموعات الأبطال 

كانون1/ديسمبر 24, 2018
تقرير .. مواجهات نارية منتظرة وصدام عربي مصري محتمل في مجموعات الأبطال 


كتب: عماد محرم 

 

إكتمل أمس الأحد عقد الفرق المتأهلة لمجموعات دوري أبطال إفريقيا عقب إنتهاء مباريات دور الـ32 من البطولة، والتي حسم فيها الأهلي و الإسماعيلي تأهلهما بجانب 14 فريقاً آخر على رأسهم الترجي التونسي بطل النسخة الماضية، والذي تأهل مباشرةً لدور المجموعات بصفته حامل لقب البطولة الماضية. 

وشهدت بعض المباريات إثارة كبيرة على عكس بعض المباريات الأخرى التي كانت هادئة نوعاً ما، ونجح 15 فريق من العبور للمجموعات في دوري أبطال إفريقيا، بينما أقصي 15 فريق آخر توجهوا مباشرةً لدور الـ32 مكرر بالكونفدرالية، ليضربوا موعداً مع المتأهلين في الكونفدرالية من دور الـ32، من أجل حجز بطاقة التأهل لدور المجموعات للبطولة الثانية بعد دوري الأبطال. 

وحسم النادي الأهلي وصيف دوري الأبطال في النسخة الماضية تأهله على حساب جيما أبا جيفار الأثيوبي بعد الفوز ذهاباً في برج العرب بهدفين دون رد قبل أن يتلقى الأهلي هزيمة في لقاء الإياب بهدف نظيف، لكن تأهل الأهلي بمجموع المباراتين بنتيجة 2-1.

بينما تأهل الدراويش ثاني فرسان الدوري المصري في دوري الأبطال على حساب القطن الكاميروني بنتيجة 3-2، بعدما فاز الدراويش في مباراة الذهاب بالإسماعيلية بهدفين نظيفين ثم تلقى خسارة في لقاء العودة بهدفين مقابل هدف في مباراة قوية. 

وحسم الإفريقي التونسي تأهله للمجموعات على حساب الهلال السوداني بعد الفوز ذهاباً بنتيجة 3-1، قبل أن يتلقى هزيمة بهدف وحيد في مباراة الإياب.

وفي أقوى مباريات دور الـ32 للأبطال، إستطاع حوريا الغيني التأهل للمجموعات بعد الفوز المثير على فريق النصر الليبي بنتيجة 6-5 بمجموع اللقائين، بعدما فاز النصر الليبي ذهاباً بثلاثية نظيفة، قبل أن يفوز حوريا إياباً بنصف دستة أهداف مقابل هدفين في مباراة مجنونة. 

وتأهل أسيك أبيدجان الإيفواري للمجموعات بعدما فاز على فريق ستاد مالي بهدف ذهاباً و هدف إياباً.

وخطف فريق سيمبا التنزاني بطاقة التأهل للمجموعات بعد الفوز على نكانا الزامبي بنتيجة 4-3، حيث حقق نكانا الزامبي الفوز في مباراة الذهاب بهدفين مقابل هدف، لكن أستطاع سيمبا التنزاني تعويض خسارته ذهاباً بالفوز في مباراة العودة على أرضه بثلاثة أهداف مقابل هدف للفريق الزامبي. 

ونجح فريق صن داونز الجنوبي إفريقي من حسم تأهله بسهولة على حساب أهلي بنغازي الليبي، بعد التعادل السلبي ذهاباً ثم الفوز إياباً بأربعة أهداف نظيفة.

وحسم فريق بلاتينيوم ستارز بطل زيمبابوي عبوره للمجموعات على حساب فريق أوتوهو أويو الكونغولي بالتعادل ذهاباً 1-1، والتعادل إياباً من جديد على أرضه لكن هذه المرة سلبياً ليعبر للمجموعات بفضل قاعدة الأهداف المسجلة خارج الأرض. 

وتأهل فريق شباب قسنطينة الجزائري بعد الفوز المستحق على حساب فريق فايبرز الأوغندي بهدف نظيف ذهاباً وتعزيز الفوز بهدفين دون رد إياباً.

وعبر فريق مازيمبي الكونغولي للمجموعات بعدما أقصى فريق زيسكو الزامبي، بفوزه في لقاء الذهاب بهدف نظيف قبل أن يتعادل في لقاء الإياب بهدف مقابل هدف.

وإستطاع فريق أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي من إقصاء فريق أفريكان ستارز بطل ناميبيا بعد التعادل سلبياً ذهاباً ثم الفوز إياباً بهدف نظيف. 

وخطف فريق لوبي ستارز النيجيري بطاقة التأهل للمجموعات بعد فوز مثير على فريق جور ماهيا الكيني، رغم الخسارة ذهاباً بثلاثة أهداف مقابل هدف لكنه عاد إياباً ليحقق الفوز بهدفين دون رد ويعبر للمجموعات بفضل قاعدة الأهداف المسجلة خارج الأرض. 

وبنفس طريقة صعود لوبي ستارز، إستطاع فريق الوداد المغربي من أقتناص بطاقة التأهل للمجموعات على حساب فريق دياراف داكار السنغالي رغم الهزيمة إياباً بنتيجة 3-1، إلا أن فوز الوداد ذهاباً بهدفين نظيفين رجح كفة المغاربة للعبور للمجموعات بفضل قاعدة الأهداف المسجلة خارج الأرض أيضاً.

وفي مباراة الديربي العربي، نجح فريق شباب الساورة الجزائري من خطف بطاقة التأهل للمجموعات من فريق إتحاد طنجة المغربي بعد الفوز في مباراة الذهاب بهدفين دون رد قبل أن يتلقى الهزيمة في مباراة الإياب بهدف وحيد، لكنه لم يشفع لإتحاد طنجة في العبور للمجموعات.

وكان آخر الفرق المتأهلة لدور المجموعات هو فريق فيتا كلوب الكونغولي وصيف الكونفدرالية في نسختها الماضية، بعدما أقصى فريق بانتو بطل ليسوتو بالتغلب عليه ذهاباً بنتيجة 4-1 ثم التعادل إياباً بهدف لمثله.

 

وتأهل لدور المجموعات بعد إكتمال كل المباريات كلاً من:

الترجي "تونس - حامل اللقب"

الأهلي "مصر"

الإسماعيلي "مصر" 

الإفريقي "تونس"

حوريا "غينيا"

أسيك أبيدجان "كوت ديفوار"

سيمبا "تنزانيا"

صن داونز "جنوب إفريقيا"

بلاتينيوم ستارز "زيمبابوي"

شباب قسنطينة "الجزائر"

مازيمبي "الكونغو"

أورلاند بايرتس "جنوب إفريقيا"

لوبي ستارز "نيجيريا"

الوداد "المغرب"

شبيبة الساورة "الجزائر"

فيتا كلوب "الكونغو"

 

بينما إنتقل الـ15 الآخرين الذين فشلوا في الوصول لدور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا، إلى دور الـ32 مكرر من الكونفدرالية، و هم: 

جيما أبا جيفار "أثيوبيا"

القطن "الكاميرون"

الهلال "السودان"

النصر "ليبيا"

ستاد مالي "مالي"

نكانا "زامبيا"

أهلي بنغازي "ليبيا"

أوتوهو أويو "الكونغو"

فايبرز "أوغندا"

زيسكو "زامبيا"

أفريكان ستارز "ناميبيا"

جور ماهيا "كينيا"

دياراف داكار "السنغال"

إتحاد طنجة "المغرب"

بانتو "ليسوتو"

 

وكان قد أعلن "الكاف" موعد سحب قرعة دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا في النسخة الحالية 2018-2019، بجانب دور الـ32 مكرر من بطولة الكونفدرالية، وذلك يوم الجمعة الموافق 28 ديسمبر الجاري في القاهرة.

ومن المتوقع أن تشهد القرعة مجموعات نارية ومواجهة مصرية محتملة، حيث تواجد الأهلي في التصنيف الأول على عكس الإسماعيلي الذي تواجد في التصنيف الأخير.

وجاء تصنيف "الكاف" للفرق المتأهلة لدور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا كالتالي:

التصنيف الأول: الترجي التونسي، الأهلي، الوداد المغربي، مازيمبي الكونغولي. 

التصنيف الثاني: فيتا كلوب الكونغولي، حوريا الغيني، الإفريقي التونسي، صن داونز الجنوب إفريقي. 

فيما لم يكشف الإتحاد الأفريقي عن فرق التصنيف الثالث والرابع والذي يضم كلاً من: أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي، أسيك أبيدجان الإيفواري، بلاتينيوم ستارز بطل زيمبابوي، شباب قسنطينة الجزائري، لوبي ستارز النيجيري، الإسماعيلي، سيمبا التنزاني، شباب الساورة الجزائري. 



موضوعات مرتبطة - تحليلات

Error: No articles to display

Please publish modules in offcanvas position.